المصطلحات والتعريفات الأساسية

 

قد تصادف الكثير من الاختصارات والمصطلحات أثناء بحثك عن إحدى المدارس. فيما يلي ستجد بعض التعريفات البسيطة للمساعدة على شرح هذه المصطلحات.

الالتحاق

  • المتقدم العام (AP): هي دورات المستوى الجامعي التي تُقدمها بعض من المدارس الثانوية. يمر الطلاب باختبار التحاق متقدم في نهاية السنة كما يمكنهم الحصول على الساعات المعتمدة في هذه المادة والتي تكمل درجاتهم المؤهلة للالتحاق بالكلية.

  • نسبة الحضور:وهي نسبة الطلاب الحاضرين في المدرسة في اليوم الدراسي العادي.

  • نسبة الغياب المتواصل: وهي نسبة غياب الطلاب عن المدرسة والتي لا تقل عن 15 يوم للعام الواحد.

  • نسبة حضور فصول الالتحاق بالكليات: وهي نسبة حضور طلاب إحدى المدارس والمسجلين في دورات الالتحاق بالكلية بعد التخرج من المدرسة الثانوية.

  • التحضير للكليات: وهو برنامج منهجي أو أكاديمي مصمم خصيصًا لإعداد الطالب للالتحاق بالجامعات أو الكليات التي تكون الدراسة بها بنظام الأربع سنوات.

  • وزارة التعليم الابتدائي والثانوي (DESE) :تعتبر وزارة التعليم الابتدائي والثانوي بولاية Massachusetts هي المسئولة عن التعليم العام على مستوى المرحلتين الابتدائية والثانوية بجميع أنحاء ولاية Massachusetts.

  • التسجيل المزدوج:هو عبارة عن برامج أو فصول تتيح للطلاب الالتحاق بدورات المستوى الجامعي التي تحتسب نقاطها في الاعتماد الخاص بكلًا من المدرسة الثانوية والكلية.

  • مزدوج اللغة:عبارة عن برامج أكاديمية يتم تدريسها بلغتين. وقد يُطلق عليه أحيانًا مصطلح "التعليم ثنائي اللغة."

  • محدودي الدخل:هو المصطلح الذي تستخدمه ولاية Massachusetts للإشارة إلى الطلاب المنتمين للعائلات ذوي "الدخل المنخفض". ويشمل المصطلح جميع الطلاب المستفيدين من برنامج أو كثر من برامج المساعدات التي تقدمها الولاية.

  • اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (ESL):وهي فصول للغة الإنجليزية تقدم للطلاب غير الناطقين بها.

  • دارس اللغة الإنجليزية (ELL):هو الطالب الذي يتعلم اللغة الإنجليزية. ويتلقى دارسي اللغة الإنجليزية بشكل عام تدريس متخصص أو محدد حتى يتقنوا التحدث بالإنجليزية.

  • يوم دراسي ممتد:هو يوم مدرسي طويل.

  • التعلم بالاكتشاف:هو طريقة تربوية والتي يتعلم بواسطتها الطلاب من خلال التجربة بدلًا من الالتزام بالقراءة أوالسماع عن المواضيع التي يتم تدريسها في المدرسة.

  • نسبة التخرجهي نسبة الخرجين من المدرسة الثانوية سواء كان ذلك في 4 أو 5 سنوات.

  • الدمج:هو اتجاه يتبعه تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ويقضي من خلاله الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة أغلب الوقت في المدرسة بصحبة الطلاب الذين ليست لهم احتياجات خاصة - حيث يجلس جميع الطلاب معًا داخل الفصول.

  • البرنامج الدولي للشهادة الثانوية (IB): وهو برنامج أكاديمي يركز على الأبحاث وعلى تعلم الطلاب من خلال زملائهم، كما يركز البرنامج غالبًا على تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب.

  • خطة التعليم الفردي (IEP): يتلقى جميع الطلاب الحاصلين على خدمات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة خطة خاصة بهم. ويعد برنامج (IEP) وصف مكتوب للبرنامج الذي ستقوم المدرسة باستخدامه لتلبية الاحتياجات الفردية لأحد الطلاب من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

  • تعلم السلوك التكيفي (LAB):هو برنامج يساعد الطلاب وبخاصة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة أو طلاب مدرسة master school أو الطلاب الذين لديهم تقاليد اجتماعية خاصة بهم.

  • نظام ولاية Massachusetts للاختبار الشامل (MCAS): هو أحد اختباري الولاية اللذان يجب أن يجتازهما طلاب الصفوف من 3 إلى 10 بالمدارس العامة بولاية Massachusetts متضمناً اختبارات منفصلة في مادة الرياضيات واللغة الإنجليزية وآدابها (ELA) والعلوم. وبداية من العاد الدراسي 2016-2017، تم ضم اختبار MCAS إلى اختبار PARCC ليكونا في اختبار واحد تحت اسم "الجيل التالي من MCAS" متضمناً أسئلة من كلا الاختبارين.

  • النسبة المئوية لمتوسط تقدم الطالب (SGP): تشير النسبة المئوية لتقدم الطالب إلى مقدار التطور أو التقدم الأكاديمي الذي يحرزه تلاميذ تلك المدرسة في سنة واحدة مقارنة بنظرائهم حول الولاية. وإذا كان متوسط (SGP) 60 أو أعلى فإن الطالب يعد ذو "تطور مرتفع" وإذا بلغ 40 أو أقل فإن الطالب يعد ذو "تقدم منخفض.”

  • الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (NAEYC): هي منظمة تمنح الترخيص أو الاعتماد لبرامج الطفولة المبكرة التي تفي بمعايير التعليم والصحة والسلامة. ويحصل البرنامج الذي يتم اعتماده من منظمة "NAEYC" على ترخيصاً يعني تمتعه بجودة عالية.

  • شراكة من أجل تقييم الاستعداد للكلية ومجال العمل (PARCC): هو أحد اختباري الولاية الذي مر به أغلب الطلاب في ولاية Massachusetts من عام 2014 إلى عام 2016، والذي خضع له بشكل عام طلاب الصفوف من 3 حتى 8. ويشمل اختبارات منفصلة في مادة الرياضيات واللغة الإنجليزية وآدابها (ELA) والعلوم. تم استخدام تقييم PARCC في تطوير الإصدار الجديد من اختبار MCAS، والمعروف باسم "الجيل التالي من "MCAS" والذي بدأ تطبيقه على طلاب الصفوف من 3 حتى 8 عام 2017.

  • العدالة التصالحية: وهي طريقة متبعة لفرض الانضباط في المدرسة. وطبقاً لمنهج العدالة التصالحية يجتمع الطالب المخالف لقواعد المدرسة أو نظمها بمجموعة من زملائه ومعلميه لمناقشة الواقعة وكيفية تلافي الإضرار بمجتمع المدرسة.

  • تدريس اللغة الإنجليزية لمتعلمي اللغة الإنجليزية (SEI):هي طريقة للتدريس يتعلم خلالها الطلاب الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية (ELLs) على يد معلمون معتمدون، حيث يكون التعلم باللغة الانجليزية بجانب بعض التوجيهات بلغة الطالب الأصلية بغرض الإيضاح إذا تطلب الموقف ذلك. وفير فصل تعلم اللغة الإنجليزية، يجلس الطلاب مع زملائهم من المتحدثين بنفس اللغة الأم كأن يجلس الطلاب الذين لغتهم الأم هي الفتنامية مع الآخرين من المتحدثين باللغة الفتنامية.

  • الطلاب غير المنتظمين أو المنقطعين عن التعليم الرسمي (SLIFE) : هم الطلاب متعلمو اللغة الإنجليزية (ELLs) المنقطعين عن التعليم الرسمي. وتقدم بعض المدارس برامج أو فصول خاصة لخدمة هؤلاء الطلاب.

  • تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة: هو عملية تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة (مثل صعوبات التعلم أو تطوير مهارات اللغة) بالطريقة التي تلبي احتياجاتهم الفردية. جميع الطلاب الذين يتلقون خدمات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم خطة للتعليم الفردي (IEP) والتي تشير إلى الخدمات التي ستقدمها المدرسة الخاصة بهم.

  • مجلس الاستشاري لأولياء الأمور والخاص بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (SPEDPAC): يتطلب قانون ولاية Massachusetts أن يكون لدى جميع المدارس العامة بالمقاطعات مجلس استشاري يضم أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة والأطراف الأخرى المعنية.

  • مستوى الولاية: هو التصنيف الذي تحدده وزارة التعليم الابتدائي والثانوي والخاص بالأداء الأكاديمي للتلاميذ في مقاطعات ومدارس معينة بولاية Massachusetts. ويساعد هذا التصنيف الولاية على تحديد الدعم الذي تحتاجه المدارس وكيفية توجيه مصادرها. ويدخل في احتساب مستوى الولاية مدى التحصيل والتقدم أو التطور الأكاديمي ونسبة إتمام المدرسة الثانوية ونسبة الغياب المتواصل والفصول المتقدمة. قد لا يتم تصنيف بعض المدارس نتيجة "لعدم كفاية البيانات" مما يعني أن عدد التلاميذ الخاضعين للاختبار لم يكن كافيًا كي تدخل المدرسة في التصنيف. يتم تصنيف المدارس والمقاطعات تبعًا للفئات الخمس التالية من التصنيف الأعلى (الأفضل) إلى الأدنى:

    • مدرسة معترف بها: وهو التصنيف الأكاديمي الأعلى من بين باقي الفئات. ولا تحتاج مدارس أو مقاطعات هذه الفئة مساعدة أو تدخل من الولاية ويشهد لهم بالإنجازات الأكاديمية. وتعرف المدارس المعترف بها بالإنجازات الهامة والنمو المرتفع وتخطي التوقعات.

    • حققت الأهداف: تعرف المدرسة أو المقاطعة بأنها قد حققت الأهداف وفي حالة بلوغ الأهداف لغالبية التلاميذ ولم يعرف عنهم مستوى أداء كلي منخفض أو مستوى أداء منخفض على مستوى المجموعة الفرعية أو معدلات تخرج منخفضة أو مشاركة ضعيفة في التقييمات.

    • حققت الأهداف جزئيًا: تعرف مدرسة أو مقاطعة بأنها قد حققت الأهداف جزئيًا في حال بلوغهم الأهداف مع عدد أقل من التلاميذ ولم يعرف عنهم مستوى أداء كلي منخفض أو مستوى أداء منخفض على مستوى المجموعة الفرعية أو معدلات تخرج منخفضة أو مشاركة ضعيفة في التقييمات.

    • دعم مركز/مستهدف: تعرف المدرسة أو المقاطعة بأنها بحاجة للدعم المركز/المستهدف إذا كانت من بين نسبة أدنى 10 مدارس على مستوى الولاية على حسب نقاط القياس بالنسبة المئوية؛ فمثلا لديها مجموعة فرعية أو أكثر بنسبة مستوى أداء 5 أو أقل أو لديها معدلات تخرج منخفضة لجميع التلاميذ (بنسبة أقل من 66.7) أو لديها معدل ضعيف في المشاركة في التقييمات (نسبة أقل من 95) لجميع التلاميذ أو لمجموعة فرعية واحدة أو أكثر في مادة أو أكثر من المواد.

    • دعم واسع النطاق/شامل: وهذا هو أقل تصنيف. تعرف المدرسة أو المقاطعة بحاجتها للدعم واسع النطاق/شامل إذا تم تصنيفها من قبل وكيل التعليم الابتدائي والثانوي بأنها ذات مستوى أداء منخفض أو أنها مستوى أدائها في انخفاض متواصل.

  • برنامج STEAM يتضمن (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات): تقدم بعض المدارس فصولًا أو مناهج تركز على هذه الموضوعات. وهو يشبه منهج STEM لكن بتركيز أكبر على الفنون.

  • برنامج STEM يتضمن (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات): تقدم بعض المدارس فصولًا أو مناهج تركز على هذه الموضوعات.

  • معدل تناقص الطلاب: هو النسبة المئوية لعدد الطلاب المتخلفين عن المدرسة من نهاية عام دراسي معين حتى بداية العام التالي.

  • معدل الفصل المؤقت للطلاب: هو النسبة المئوية التي يتم فيها إيقاف الطلاب لأي سبب على مدار العام الدراسي الواحد.

  • نسبة الطلاب/المعلمين، عدد التلاميذ لكل معلم: رقم تقديري لعدد التلاميذ لكل معلم واحد. ولا يعبر هذا عن كثافة الفصل - أغلب الفصول في معظم المدارس تحتوى على عدد تلاميذ أكبر من هذا الرقم.

  • معدل بقاء المعلمين: وهي نسبة احتفاظ مدرسة ما بمعلميها في مناصبهم نفسها من عام إلى آخر.

خاص بولاية Massachusetts

  • مدارس الميثاق - (الكومنولث): يشار إليها عادة بـ"charter schools". وهي مدارس ذات مصروفات تعلم مجانية مرخصة من ولاية Massachusetts وتدار بتمويل عام ولكنها لا تنتسب إلى أي من مدارس المقاطعات في المدينة. ويكون التقديم فيها عن طريق القرعة المفتوحة.

خاص بمدارس Boston Public Schools (BPS)

  • فصول العمل المتقدمة (AWC): تُتاح المناهج الدراسية الأكاديمية بنوعيها السريع والمتقدم في بعض المدارس لطلاب الصفوف من 4 إلى 6. يتم قبول الطلاب في صفوف الفصول العملية المتقدمة (AWC) استنادًا إلى اختبار TerraNova (يجب أن يخضع جميع الطلاب للاختبار). حيث يتم تجميع طلاب الفصول العملية المتقدمة (AWC) داخل فصول معًا.

  • نظام BPS Tier: هو نظام تُصنف فيه مدارس BPS من 1 إلى 4. 1 حيث يعد 1 هو أعلى فئة ويأتي 4 كأقل فئة. ويحدد نظام BPS tiers وفقًا لمجموع درجات اختبارات المدارس ونتائج استطلاع الرأي في ثقافة المدرسة وغيرها من أدوات التقييم.

  • مدارس ولاية Boston التي يعتمد القبول بها على أساس الاختبار: هي مدارس بوسطن العامة الثلاث وهم Boston Latin School وBoston Latin Academy وJohn D. O'Bryant School حيث يجب قبول التلاميذ بناء على مؤهلاتهم الأكاديمية. ويتوقف قبول التلاميذ في المدرسة على درجاتهم وأدائهم في اختبار دخول المدرسة المستقلة (ISEE). ويقبل الطلاب في الصفوف من 7 حتى 9.

  • مدرسة Charter School-Horace Mann: هي إحدى مدارس المقاطعة المجانية العامة التي تشرف عليها مدارس Boston Public Schools وهي إدارة مدارس المدينة إلا أنها مرخصة من قبل ولاية Massachusetts. ويكون التقديم فيها عن طريق القرعة المفتوحة.

  • برنامج التفوق للجميع (EFA): وهو برنامج تقدمه مدارس BPS ويمتد ليقدم المقررات الدراسية الصارمة والتي تُستخلص عادةً من فصول العمل المتقدم (AWC). فطلاب المدارس المشاركين في برنامج التفوق للجميع يستطيعون اجتياز الفصول والمناهج الدراسية مثل منهج STEM واللغات العالمية.

  • وقت تعلم ممتد (ELT):هو أي وقت غير أوقات اليوم الدراسي التقليدي، حيث يستخدم في توسيع الخيارات لإضافة المزيد من الجودة إلى التعليم. يمكن أن يتضمن يوم دراسي طويل أو أنشطة ما بعد المدرسة و/أو المدرسة الصيفية.

  • الصفوف 0K و1k و2K:  "مرحلة رياض الأطفال" ومرحلة "تمهيدي رياض الأطفال" والمتوفرة في مدارس Boston. يضمن كل تلميذ وجود مقعد شاغر له في أي مدرسة من مدارس BPS في الصف 2K من مرحلة رياض الأطفال ولكن ليس في الصف 0K من مرحلة تمهيدي رياض الأطفال أو صف 1K من رياض الأطفال (فالأماكن في هذه المراحل يتم التسجيل فيها عن طريق القرعة). غالبًا ما نسمي الصف 2K "رياض الأطفال" والصفين 0K و1K فنسميهم "تمهيدي رياض أطفال" أو "المرحلة التمهيدية".

    • يتقدم للمرحلة التمهيدية 0K التلاميذ ممن سيتمون عامهم 3 بحلول شهر سبتمبر لنفس السنة الدراسية الجديدة (على سبيل المثال يتقدم للسنة الدراسية 2019-2020 من سيتمون عامهم الثالث 3 بحلول 19/1/9).

    • أما المرحلة التمهيدية 1K فيتقدم لها التلاميذ ممن سيتمون عامهم 4 بحلول شهر سبتمبر لنفس السنة الدراسية الجديدة.

    • أما المرحلة التمهيدية 2K فيتقدم لها التلاميذ ممن سيتمون عامهم 5 بحلول شهر سبتمبر لنفس السنة الدراسية الجديدة.

  • تحليل السلوك المطبق لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (ABA): طريقة معالجة تستخدم لتحسين سلوكيات معينة أو تغييرها. وهي متوفرة كخدمة تقدم عادة للتلاميذ المصابين باضطراب طيف التوحد، وذلك طبقاً لقرار فريق دعم تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (IEP).

  • خدمات الدمج الخاصة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة: قد تختلف فصول الدمج للتلاميذ حسب مستوى أعمارهم/صفوفهم.

  • • تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة (لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة/المتوسطة/الشديدة): وهي الخدمات المقدمة لدعم التلاميذ ذوي القدرة المحدودة على اجتياز المهام المعرفية بدرجة بسيطة أو متوسطة أو شديدة.

  • تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة- المعد لذوي الإعاقة البدنية: هي خدمات يتم تقديمها لدعم التلاميذ محدودي القدرة البدنية على الحركة أو المشاركة في الأحداث.

  • تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة-منفصل تمامًا: بيئة دراسية خارج موقع التعليم العادي مخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات التعليمية الفردية.

Boston Charter Schools

  • تطبيق Boston Charter Schools: يمكن لأي تلميذ الاشتراك في القرعة لجميع مدارس Boston Charter Schools (ماعدا مدرسة Bridge Boston) فيتم التقدم لها من خلال نظام واحد للتقديم عبر الأنترنت.
لديك سؤال؟

سيطلعك خبراؤنا على المعلومات الصحيحة للعثور على أفضل المدارس

Key Terms and Definitions

 

In searching for a school, you may come across a lot of acronyms and jargon. Below are some simple definitions to help explain these terms.

General

  • Advanced Placement (AP): College-level courses offered by some high schools. Students take an Advanced Placement exam at the end of the year and can earn college credit in that subject.

  • Attendance Rate: The percent of students at a school who are present on an average day.

  • Chronic Absentee Rate: The percent of students at a school that missed at least 15 days of school in one year.

  • College Attendance Rate: The percent of students from a school that enrolled in college courses after graduating from high school.

  • College preparatory: Curriculum or academic program designed specifically to prepare students for a four-year college or university.

  • DESE (Department of Elementary and Secondary Education):The Massachusetts Department of Elementary and Secondary Education is responsible for public education at the elementary and secondary levels across all of Massachusetts.

  • Dual enrollment: Programs or classes which allow students to take college-level courses that will count both for their high school and college credits.

  • Dual language: Academic programs that are taught in two languages. Sometimes called "bilingual education."

  • Economically disadvantaged: The term that the state of Massachusetts uses for "low-income" students. Includes all students who participate in one or more state assistance programs.

  • English as a Second Language (ESL): English classes for students who are non-native speakers.

  • English Language Learner (ELL): A student who is learning English. ELL students generally receive specialized or modified instruction until they master English.

  • Expanded Learning Time: A longer school day.

  • Experiential learning: A style of education in which students learn through hands-on experience rather than strictly from reading or hearing about topics in school.

  • Graduation Rate: The percent of students from a high school that graduated from school in either 4 or 5 years.

  • Inclusion: An approach to special education in which students with special needs spend most or all of their time in school with students without special needs - all students are in classes together.

  • International Baccalaureate (IB): An academic program which emphasizes research and students learning from their peers; often thought to develop critical thinking skills.

  • Individualized Education Plan (IEP): All students who receive special education services have one of these. An IEP is a written description of the program that a school will use to meet the individual needs of a student with special learning needs.

  • Learning Adaptive Behavior (LAB): A program to help students, especially students with special needs, master school or social norms.

  • MCAS (Massachusetts Comprehensive Assessment System): One of the two state tests that public school students take in Massachusetts in grades 3-10, including separate tests in Math, English Language Arts (ELA), and Science. Starting in 2016-2017, this and the PARCC test have developed into a test called the “Next Generation MCAS,” which includes questions from both the MCAS and the PARCC tests.

  • SGP (Median Student Growth Percentile): Student Growth Percentile indicates the academic improvement or growth that students in that school made in one year compared to other similar students across the state. A median of SGP of 60 and higher is considered “high growth”; a median SGP of 40 or below is considered “low growth.”

  • National Association for the Education of Young Children (NAEYC): An organization that certifies or accredits early childhood programs that meet education, health, and safety standards. A program that is "NAEYC accredited" has been certified as a quality program by this organization.

  • PARCC (The Partnership for Assessment of Readiness for College and Careers): One of the two state tests that most students took in Massachusetts from 2014 to 2016, generally taken by students in grades 3-8. Includes separate tests in Math, English Language Arts (ELA), and Science. PARCC was used to develop the new version of the MCAS, the “Next Generation MCAS,” which started in grades 3-8 in 2017.

  • Restorative justice: An approach to discipline in a school. In restorative justice, a student who has violated a rule or norm will meet with a group of their peers and teachers to discuss the incident and how to avoid damaging the community.

  • SEI (Sheltered English Immersion): A style of instruction in which students who are learning English (ELLs) are taught in English by certified teachers, with additional explanation in their native language when needed to make the content understandable. In an SEI class, students are grouped by native language - so, for example, native Vietnamese speakers are in class with other Vietnamese speakers.

  • SLIFE (Students with Limited or Interrupted Formal Education): Students who are English Language Learners (ELLs) and whose formal education has been interrupted. Some schools offer special classes or programs to serve these students.

  • Special Education: The practice of educating students with special educational needs (such as learning disabilities or developing language skills) in a way that addresses their individual needs. All students receiving special education services have an Individualized Education Plan (IEP) indicating the services that their school will provide.

  • SPEDPAC (Special Education Parent Advisory Council): Massachusetts state law requires all public school districts to maintain a Parent Advisory Council open to all parents of students with disabilities, and all other interested parties.

  • State Level: How DESE classifies the academic performance of students in specific districts and schools in Massachusetts. It helps the state decide what support schools need and how to allocate resources. The state level takes into account academic achievement, progress or growth, high school completion, chronic absenteeism and advanced classes. Some schools may not be classified due to “insufficient data”, which means that the number of students tested was not large enough to categorize the school. Schools and districts are classified into the following five categories, from highest designation (best) to lowest:

    • Schools of recognition: This is the highest academic designation. Schools or districts in this category do not require assistance or intervention from the state and are recognized for their academic accomplishments. Schools of recognition are identified for high achievement, high growth, and exceeding targets.

    • Meeting targets: A school or district is identified as meeting targets if they are meeting targets for most students and have not otherwise been identified as having low overall performance, low subgroup performance, low graduation rates, or low assessment participation.

    • Partially meeting targets: A district or school is identified as partially meeting targets if they are meeting targets for fewer of their students and have not otherwise been identified as having low overall performance, low subgroup performance, low graduation rates, or low assessment participation.

    • Focused/targeted support: A school or district is identified as in need of focused/targeted support if it is among the lowest 10 percent of schools statewide, as measured by the accountability percentile; has one or more subgroups with a subgroup percentile of 5 or below; has a low graduation rate for all students (below 66.7 percent); and/or has low assessment participation (below 95 percent) for all students or for one or more subgroups in one or more subjects.

    • Broad/comprehensive support: This is the lowest designation. A school or district is identified as in need of broad/comprehensive support if it is designated underperforming or chronically underperforming by the Commissioner of Elementary and Secondary Education.

  • STEAM (Science, Technology, Engineering, the Arts, and Math): Some schools provide classes or curriculum with a focus on these topics. Similar to STEM, but with an additional focus on the Arts.

  • STEM (Science, Technology, Engineering, and Math): Some schools provide classes or curriculum with a focus on these topics.

  • Student Attrition Rate: The percent of students that left a school from the end of one year to the beginning of the next.

  • Student Suspension Rate: The percent of students at a school that were suspended for any reason in one year.

  • Student/Teacher Ratio; students per teacher: An estimated number of students per one teacher. This is not the size of a class - most classes in most schools will have more students than this number.

  • Teacher Retention Rate: The percent of teachers at a school that remain working in the same position from one year to the next.

Specific to Massachusetts

  • Charter School - Commonwealth: Commonly referred to as just “charter schools.” These are tuition-free schools that are authorized by the state of Massachusetts and run with public funds but are not affiliated with a city’s school district. Admission is by an open lottery.

Specific to Boston Public Schools (BPS)

  • AWC (Advanced Work Classes): An accelerated or advanced academic curriculum available in some BPS schools to students in grades 4-6. Students are accepted into AWC classes based on scores on a test called TerraNova (all students take it). Students in AWC are grouped together in classes.

  • BPS Tier: BPS schools are ranked from 1 to 4. 1 is the highest (best) ranking and 4 as the lowest ranking. BPS tiers are determined by a school's test scores, school culture survey results, and other measurements.

  • Boston Exam Schools: The three Boston Public Schools - Boston Latin School, Boston Latin Academy, and the John D. O'Bryant School - that students must be accepted to based on academic qualifications. Acceptance is determined by a student's grades and performance on a test called the ISEE (Independent School Entrance Exam). Students are accepted in grades 7 and 9.

  • Charter School-Horace Mann: Tuition-free public district schools that are overseen by Boston Public Schools, the city’s school department, but are authorized by the state of Massachusetts. Admission is by an open lottery.

  • EFA (Excellence for All): A program within BPS schools that expands access to rigorous coursework, typically from Advanced Work Classes (AWC). Students in schools with Excellence for All have challenging work and classes such as STEM and world languages.

  • Extended Learning Time (ELT): Any time beyond the traditional school day that is used to expand options for quality learning. Can include a longer school day, after-school activities, and/or summer school.

  • K0, K1, and K2: The “kindergarten” and “pre-kindergarten” grades offered by schools in Boston. Students are guaranteed a seat in a BPS school for K2 but not K0 or K1 (seats in these grades are administered on a lottery basis). K2 is commonly called “kindergarten” and K0 and K1 are both “pre-kindergarten” or “Pre-K.”

    • K0 is for students who will be 3 years old by September of the new school year (for 2019-2020, 3 years old by 9/1/19).

    • K1 is for students who will be 4 years old by September of the new school year.

    • K2 is for students who will be 5 years old by September of the new school year.

  • Special Education-Applied Behavior Analysis (ABA): A method of therapy used to improve or change specific behaviors. Available as a service, often for students with an autism spectrum disorder, as determined by IEP team.

  • Special Education-inclusion services: Inclusion classrooms for students - may differ by age/grade level

  • Special Education (Mild/Moderate/Severe Intellectual Impairment): Services to support students with mild, moderate, or severely limited capacity to perform cognitive tasks.

  • Special Education-Physical Impairment: Services to support students who have limited physical capacity to move or coordinate actions.

  • Special Education-Substantially Separate: A classroom environment outside of the general education setting for children with significant learning needs.

Boston Charter Schools

  • Boston Charter School Application: A student can enter the lottery for all Boston Charter Schools (except Bridge Boston) via a single online application system.
Have a Question?

Our experts will provide you with the right information to find the best school